لنجعل المواطنين خاصة الشباب قاطرة لتسريع تحديث الإدارة المحلية

هذا الدليل أصدرته المديرية العامة للجماعات الترابية بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهو بمثابة خارطة الطريق لمواكبة الجماعات في البناء والتنفيذ المشترك للخدمات العمومية مع المواطنين ومنظمات المجتمع المدني، لا سيما الشباب من أجل تحسينها وذلك عبر:

.1 تحديد الفرص والتحديات التي تواجه الجماعات فيما يتعلق بإشراك الشباب في تدبير الخدمات العمومية على المستوى المحلي؛

.2 توفير مجموعة من المبادئ التوجيهية والأدوات والإجراءات العملية التي يمكن للجماعات وضعها من أجل إشراك الشباب بشكل أفضل وأكثر انتظاما في جميع مراحل إعداد الخدمات العمومية وتنفيذها.

وتتناول خارطة الطريق خدمتين عموميتين كنموذج تندرج في اختصاصات الجماعات، يتعلق الأمر بالتنشيط الرياضي والثقافي وتحسين البيئة المعيشية على مستوى الأحياء.

الدوريات الصادرة عن المديرية العامة للجماعات الترابية 2020-2024

أصدرت المديرية العامة للجماعات الترابية كتيب "الدوريات الصادرة عن المديرية العامة للجماعات الترابية 2020-2024" مواكبة منها للجماعات الترابية للقيام بمهامها، وذلك بهدف تسهيل الوصول للمعلومة بالنسبة للجماعات الترابية ولباقي المتلقين، وأداة عمل بالنسبة لموظفي المديرية العامة.

ويضم الكتيب أزيد من 60 دورية تم إصدارها ما بين 2020 و2024 مرتبة حسب تاريخ إصدارها وحسب محاور محددة.

دليل حول الممارسات الفضلى للمشاركة المواطنة

هذا الدليل، الذي أصدرته المديرية العامة للجماعات الترابية بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، موجه لمنتخبي وموظفي الجماعات الترابية، ويهدف إلى تشجيع المشاركة المواطنة خاصة لدى فئة الشباب، تعزيز معرفة آليات هذه المشاركة، تسليط الضوء على الممارسات الجيدة الوطنية والدولية، التفكير بشكل جماعي في كيفية تمكين الجماعات الترابية من تحسين المشاركة المواطنة، وذلك من خلال تقديم لمحة عامة عن تجربة 10 جماعات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بخصوص ممارسات الحوار والمشاركة المواطنة والتي تتجلى في:

*آلية العرائض؛

*المجالس المحلية للشباب؛

*الهيآت الاستشارية لدى مجالس الجماعات الترابية؛

*الميزانية التشاركية،

*استشارة وإشراك المواطنين في إعداد وتدبير وتقييم السياسات والبرامج والخدمات العمومية المحلية؛

*الحصول على المعلومة.

مخطط التنقلات الحضرية المستدامة، دليل منهجي

يهدف هذا الدليل إلى تحديد كيفيات وشروط تفعيل مخططات التنقلات الحضرية المستدامة وتتبعها وتقييمها وكذا تحيينها، وبالتالي يمكن اعتباره كمرجع شامل موجه إلى الجماعات و المؤسسات المنبثقة عنها و جميع الفاعلين في القطاع، بما من شأنه أن يسهم في تعميم و ترسيخ نهج جديد لتخطيط التنقلات وفق مقاربة تشاركية تستهدف، بالدرجة الأولى، تحقيق الانسجام و التقائية السياسات و البرامج و المشاريع العمومية و مخططات توجيه التهيئة العمرانية و برامج التنمية المحلية.

منهجية تخطيط وتنشيط العمليات التشاركية

يقدم هذا الدليل ملخصا لجميع الخطوات المتبعة من أجل إنجاح مشروع بمنهجية تشاركية، وكذا المنهجيات المعتمدة التي من شأنها أن تشكّل –بالنسبة للموظفين/ات والمنتخبين/ات بالجهات- أرضيةً للتفكير والعمل، وقاعدةً أساسية، يمكن الانطلاق منها للتمكن من الأدوات والتقنيات المطلوبة لإنجاح مشروع من هذا القبيل.

منهجية تدبير الحق في الحصول على المعلومات على مستوى الجماعات الترابية

يهدف هذا الدليل الى دعم تفعيل تدبير الحق في الحصول على المعلومات على صعيد الجماعات الترابية، حيث يساهم في تحسيس المنتخبين وأطر الجماعات الترابية بقانون الحق في الحصول على المعلومات ومقتضيات تفعيل هذا الحق الدستوري.

منهجية قياس الرضا عن الخدمات المقدمة من طرف الجهة

يهدف هذا الدليل الى كيفية توفير الأدوات التي تساهم وتساعد على قياس الرضا و معرفة الفجوات بين التوقعات وإدراك المواطنات والمواطنين لأداء الفعلي بناءً على الخدمة المقدمة أو المنجزة ، مما يمكن من تحديد طبيعة العمل الذي يتعين القيام به من أجل تحسين جودة هذه الخدمة وتطويرها لتقليص الفجوة بين التوقع والإدراك.

منهجية انضمام الجهات للبرنامج المحلي لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة

يهدف هذا الدليل إلى التعريف بالبرنامج المحلي لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة؛ توضيح شروط ومسطرة الترشح لانضمام الجهات للبرنامج المحلي لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة؛ تقديم منهجية إعداد وتتبع وتقييم خطة عمل الجهة المنفتحة.

منهجية القرار الجهوي المشترك من خلال الميزانية التشاركية

يهدف هذا الدليل الوجيز إلى تقديم مسار وخطوات وأدوات إعداد الميزانية التشاركية على مستوى الجماعات الترابية.

منهجية التعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية

يهدف هذا الدليل لإتاحة سلسلة كاملة من المعلومات والأدوات لفائدة المنتخبين المحليين والأطر الترابية، التي من شأنها النهوض بالتعاون الدولي اللامركزي وتملكه، من خلال تقديم إجابات محددة على الأسئلة والأوضاع التي يواجهها السيدات والسادة المنتخبون، والمسؤولون، والفاعلون في مجال التعاون الدولي اللامركزي على أرض الواقع