أطلقت وزارة الداخلية بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية برنامج تحسين أداء الجماعات. ويتمحور هذا البرنامج حول 3 برامج فرعية:

  •    تطوير نظام لتقييم أداء الجماعات المستهدفة وتحفيزها؛
  •     تقوية التعاون ما بين الجماعات يهم بالخصوص مؤسسات التعاون بين الجماعات؛
  •    تقوية قدرات الجماعات عبر برامج التكوين والمساعدة التقنية وأنظمة المعلومات.

ويستهدف البرنامج 103 جماعة وهي الجماعات التي تعد أكثر من 000 50 نسمة والجماعات مقر العمالات والأقاليم، مع إمكانية أن يشمل البرنامج في مرحلة ثانية جماعات أخرى.

وينبني تقييم الجماعات على تحقيق نوعين من المؤشرات: خمسة شروط دنيا أساسية والتي لها علاقة باحترام بعض المقتضيات القانونية، والتي تعتبر شروطا إلزامية لتمكين الجماعات المستهدفة من الاستفادة من خدمات البرنامج، بالإضافة إلى 24 مؤشرا للأداء موزعة على ستة مجالات وهي الحكامة والشفافية-تدبير النفقات-تدبير الموارد-الموارد البشرية-التدبير الاجتماعي والبيئي وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

ويجب التذكير في الأخير، أنه تم نهاية 2019 تقييم الجماعات المستهدفة واقتصر على الشروط الخمسة الدنيا الأساسية، حيث من بين الجماعات 103 المستهدفة بالبرنامج، حققت 85 جماعة منها الشروط الخمسة الدنيا الأساسية. كما أنه أعطيت الانطلاقة في 23 شتنبر 2020 لإنجاز تقييم آخر للجماعات المستهدفة يشمل الشروط الخمسة الدنيا الأساسية ومؤشرات الأداء الأربع وعشرين.

هناك منصة خاصة بالبرنامج مع فضاء مفتوح للعموم: www.performancecommunes.ma

لتحميل الكبسولة التوضيحية حول إطلاق وزارة الداخلية بشراكة مع البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية برنامج تحسين أداء الجماعات المرجو الضغط هنا 

الشروط الدنيا الأساسية

cmi

مؤشرات الأداء

النقطة

المحور الأول : الحكامة و الشفافية 

4

إتاحة الولوج إلى الوثائق الأساسية للجماعة للعموم

1.1

4

مراقبة و تتبع عقود التدبير المفوض

1.2

4

نسبة العرائض المدرجة في جدول أعمال المجلس مقارنة مع عدد العرائض المستوفية لشروط القبول

1.3

4

تفعيل توصيات لجان الافتحاص و المراقبة

1.4

النقطة

المحور الثاني : إدارة النفقات

3

اعتماد و تنفيذ النفقات الإجبارية الخاصة بالاتفاقيات

2.1

4

المنح المخصصة للجمعيات على أساس طلب عروض مشاريع أو على أساس استشارة الساكنة مقارنة بمجموع المنح المخصصة للجمعيات (الميزانية التشاركية)

2.2

4

معدل اعتمادات الالتزام بميزانية الاستثمار

2.3

4

اجال تبليغ المصادقة على الصفقات و اجال تبليغها

2.4

النقطة

المحور الثالث : إدارة الموارد

8

تطور الموارد الذاتية التي تديرها الجماعة

3.1

4

الإجراءات المتخدة لضمان تدبير و تثمين الممتلكات

3.2

3

عدد الحسابات المرصودة لأمور خصوصية المجمدة التي تمت تصفيتها

3.3

3

انتظام إصدار الأوامر بالمداخيل 

3.4

النقطة

المحور الرابع : الموارد البشرية

5

اعتماد الهيكل التنظيمي و التعيين في مناصب المسؤولية

4.1

5

تفعيل المخطط السنوي لتقوية قدرات الجماعة و أجرأته على أرض الواقع

4.2

النقطة

المحور الخامس : الإدارة البيئية و الاجتماعية

5

الجماعة تتوفر على الية للتدبير البيئي و الاجتماعي 

5.1

2

إدماج الأهداف و المؤشرات المتعلقة بمقاربة النوع ضمن برنامج عمل الجماعة

5.2

4

عمليات اقتناء العقارات تتم وفق الأنظمة الجاري بها العمل

5.3

5

التدابير المتخذة من طرف الجماعة لتحسين نجاعتها الطاقية

5.4

النقطة

المحور السادس : جودة الخدمة المقدمة للمواطنين

6

مستوى الخدمة العامة المقدمة للمواطن (نموذج النفايات المنزلية)

6.1

3

تأسيس وظيفة الشرطة الإدارية

6.2

5

نسبة نزع الصفة المادية عن الخدمات المادية

6.3

4

الإجراءات المتخذة لقياس رضى المواطن/المرتفق

6.4

4

نسبة الشكايات التي تمت الإجابة عنها

6.5

3

الموقع الالكتروني للجماعة يوفر المعلومات الضرورية للمواطن

6.6